English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
العباس بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) (26-61ﻫ/646-680م) في الرواية التاريخية المبكرة
م.د. علاء حسن مردان اللامي

كلية الإمام الكاظم عليه السلام للعلوم الإسلامية فرع ميسان

الملخص:

تناول البحث شخصية الإمام العباس بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) في الرواية التاريخية المبكرة، اذ جاءت فكرته من أجل تسليط الضوء على الرواية التاريخية المبكرة التي تناولت شخص الإمام العباس (عليه السلام) والتي جاءت في القرون الإسلامية الأولى، أي بين القرن الأول الى الرابع من الهجرة، وتم تقسيم البحث الى أربعة محاور مع مقدمة وخاتمة، ففي المحور الأول جاء الاهتمام بروايات نسب الأمّ وولادته عليه السلام باعتبار أن ذكره كان متزامناً مع ذكر أمه فاطمة بنت حزام، وبالعكس أيضاً، وتناول المحور الثاني روايات التنشئة الاجتماعية في ظل أبويه، أما المحور الثالث فكان مهتماً بالمرويات في موقفه من واقعة الطف، بينما كان المحور الرابع يخصّ ألقابه ومناقبه، أما مشكلة البحث فكانت في قلة الروايات التاريخية الأولية أو المبكرة، إذ لم نجد رواية واحدة طويلة تتحدث عن سيرة الإمام العباس (عليه السلام) سواء كان ذلك فيما يخص مرحلة طفولته ام تنشئته الاجتماعية في ظل أبويه، أو مع إخوته، وهذا الأمر تطلب من الباحث ان يرجع ويدقق في الروايات التاريخية والكلمات التي دونت بحقّ الإمام العباس (عليه السلام) ومن ثم تقديمها وترتيبها بشكل جعلها منسجمة مع بعضها في صفحات البحث.



Abstract

This paper dealt with Al –Abbas bin Ali bin Abi Talib ( pbuth) juristic personality in the early historical narration to shed light on such a personality . The research fell into four sections ( axes) with an introduction and a conclusion . Section one was entitled : Narrations on the ancestry of his mother and also on his birth ( pbuh) as his mention and also his mothers' , Fatimah bint Hizam have been simultaneous and inerrelated . Section two tackled the narrations on the social bringing up under the protection of his parents whereas section three dealt with his position and stand in Al- Taff Battle . Section four , on the other hand , was concerned with his nicknames and virtues .

The problem of the research was the insufficiency of the early historical narrations as we rarely found a single long narration dealing with the biography of Al- Imam Al- Abbas ( pbuh) neither on his early childhood nor on his social bringing up under the auspices of his parents or with his brothers. Accordingly , the researcher was in a position to go back to the historical narrations and to check the words mentioned on behalf of Al- Imam Al- Abbas ( pbuh) and then present them and put them in order so as to be in harmony with the pages of the research