English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
السيد فخار بن معد الحائري وكتابه "الحجّة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب"
م.د. محمد حليم حسن

جامعة بابل /كلية التربية للعلوم الإنسانية/قسم اللغة العربية

الملخّص

يدور موضوع هذا البحث حول مسألة مهمّة جداً، شغلت الفكر الفقهي كثيراً ابتداءً من القرون الإسلامية الأولى ووصولا إلى العصـر الحديث وهي إيمان أبي طالب عم الرسول ـ صلّى الله عليه وآله وسلم) من عدمه، فقد كثرت الروايات والكتب المؤلّفة في هذا الموضوع، ومن أفضل الكتب التي وضحت هذه المسألة بالأدلة والبراهين هو كتاب( الحجّة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب) للسيد فخار بن معد.

يسعى هذا البحث إلى التركيز على هذا الكتاب ومؤلِّفه (بصورة وصفية) وبيان أهميته ومنهجه الذي جعله من أهم كتب العصـر في تلك المرحلة؛ ولأجل تحقيق ذلك لابدّ من القيام بمجموعة أمور أولها: الكشف عن طبيعة العصـر الذي عاش فيه، ثمَّ الوقوف على سيرة السيد فخار بن معد الحائري الذي ذكرته العديد من المصادر المختصة بعلم الرجال، ثم ننتقل بعد ذلك إلى الكتاب المومأ إليه والوقوف على مباحثة وفصوله بشيء من التفصيل، راجياً من الله تعالى توفيقي إلى ما أصبو إليه.

Abstract

The present research tried to concentrate on Al – Sayyd Fakhar Bin Maad Al- Ha'iry and His Book Al- Hujja ala' Al- Thahib ila Takfer Abi Talib ' and to show its importance and approach which contributed to making it the best book during that period . To achieve this, a number of things should be considered : First , bringing into view the nature of the period in which he lived ; second , mentioning the biography of Al – Sayyd Fakhar Bin Maad Al- Ha'iry as mentioned in a great number of reference specialized in genealogy and man's life . Third , a reference was given to his book , the subject of the present study to show its chapters and sections and talk a bout them in detail . May Allah , the Most High, help me achieve this goal