English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
أثر علماء كربلاء في تدوين المقتل الحسيني.. عنوان لندوة حوارية أقامها مركز تراث كربلاء
<p dir="RTL">أقام مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الاسلامية والانسانية في العتبة العباسية المقدسة ندوة حوارية في قاعة الامام القاسم (عليه السلام) في العتبة العباسية المقدسة تحت عنوان (أثر علماء كربلاء في تدوين المقتل الحسيني). بحضور فضيلة الشيخ علي الأسدي ممثلاً عن رئيس قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية وعددٌ من الباحثين والأكاديميين والمهتمين في التراث الكربلائي.

<p dir="RTL">افتتحت الندوة التي أدارها أ.د. علي كسار غدير بتلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم بصوت القارئ (عمار الحلي)، ليشرع بعدها أستاذ التاريخ في جامعة كربلاء أ.د. إياد عبد الحسين الخفاجي بإلقاء محاضرته والتي تمحورت حول مكانة واقعة الطف الأليمة في نفوس الموالين لآل البيت ( عليهم السلام) مما دفع الكثير من العلماء لتدوين أحداث الواقعة منذ عاشوراء وحتى يومنا هذا وقد كان لعلماء كربلاء المقدسة النصيب الأوفر منها ،إذ تنوعت مناهج علماء كربلاء في تدوين المقتل الحسيني فمنهم من اكتفى بطرح الواقعة من جانب عاطفي ومنهم من طرحها بأسلوب الترتيب الزمني و في اطار موضوعي دقيق كما أشار الباحث، ليتداخل بعد ذلك عدد من الأستاذة المختصين والفضلاء الحاضرين بمداخلات أغنت موضوعة الندوة بالمعلومات الرصينة .

<p dir="RTL">يذكر أن مركز تراث كربلاء يقيم شهرياً العديد من الندوات الحوارية البحثية الفكرية التي تناقش موضوعات تاريخية ودينية وثقافية وتراثية ماضية ومعاصرة.