English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
رِسالَةٌ في تحقیق معنی الألفِ واللّامِ تأليف : الشيخ محمد تقي بن حسين ¬علي الهروي الحائري (1217-1299هـ.)
تحقيق : محمد جعفر الإسلامي

الحوزة العلميّة / مشهد المقدّسة

الملخّص

الملا محمد تقي بن حسين علي الهروي الحائري (1217-1299هـ) من علماء القرن الثالث عشر، ومن أفضل تلامذة الشيخ محمد تقي الرازي صاحب هداية المسترشدين (ت: 1248هـ)، والسيد محمد باقر الشفتي (ت: 1260هـ) في أصفهان ، وکثير من العلماء المشهورين بالنجف الأشرف وکربلاء المقدّسة، مثل: الشيخ محمد حسن النجفي (ت: 1266هـ) صاحب الجواهر، وشريف العلماء المازندراني (ت: 1246هـ)، والسيّد علي نقي بن حسن ابن السيّد محمد المجاهد الطباطبائي (ت: 1289هـ).

وبعد الأخذ من المدارس المتعدّدة والتتلمذ علی المتفوّقين في ذلک العصر برز وتصدّى للتدريس، وألّف کتبًا ورسائل متعدّدةً في مواضيع مختلفة تظهر سعة علمه وفقاهته.

ومن الرسائل الّتي استفرغ الهرويُّ وسعه لتحقيقِ المطالب فيها هي رسالة فی تحقیق معنی الألف واللّام، وقد بدأ فيها بمقدّمات ذات صلة بموضوعِ الألف واللّام ، مثل: اسم النکرة، واسم الجمع ، والفرق بينه وبين الجمع واسم الجنس الجمعي وغیرها، وبعد ذلك جاء بکلِّ ما قيل في معنی الألف واللّام . فنقل أقوالَ کثير من الأدباء والأصوليين ، ونقد فيها آراءهم ، واختار ما أدّى إليه تحقيقه، ولعلّه أوّلُ من فصّلَ ، وأفرد لهذا الموضوعِ رسالةً مستقلّةً بيّنَ فيها کلّ ما يتعلّق بموضوع الألف واللّام .

وقد حقّقها الباحث اعتمادًا علی نسختين، معتمدًا المنهج المتعارف في تحقيق المخطوطات من المقابلةِ ، وضبط النصِّ ، ووضع علامات الترقيم ، وتخريج النصوص والأقوال .