English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
الشيخ الشهيد عبد الرضا الصافي (1933 ـ 1989م) دراسة تاريخية
م.د. مسلم عوض مهلهل

جامعة ذي قار/ مركز الدراسات التاريخية و الآثارية

الملخص

تعد مدينة كربلاء المقدّسة من المدن التي نالت قدسيّتها من سيّد الشهداء أبي الأحرار الحسين بن علي عليه السلام، كما تباركت أرضها بدمائه الزاكية. وتفانى في إعلاء شأنها العلمي الحوزوي رجالٌ قد ضحّوا بدمائهم وعيالهم، وكانت الحوزة العلميّة الكربلائيّة قد نهلت علومها وارتوت من سيل الفكر والتراث العلمي المنبثق من علوم أهل البيت عليهم السلام.

يعدّ الشيخ الشهيد عبد الرضا الصافي الكربلائي من الرجال الذين يشار لهم بالبنان ، وهذا ما اتفق عليه رجال العلم والمعرفة ، وهو من الشخصيّات الوطنيّة التي كرسّت جهدها في خدمة الإسلام وأبنائه ، حتّى قدّم نفسه شهيداً من أجل عقيدته ، وقد عرف بتوجّهه الحوزوي في السير على نهج الإمام الحسين عليه السلام ، في رفض الظلم والعبوديّة وعدم المهادنة والركون لنظام قسريّ أراد تكميم الأفواه ، كان رفضه الصريح للممارسات المشبوهة، تعبيراً صادقاً وقويّاً في معارضة أعتى نظام دموي ، فضلاً عن ذلك لقد وظّف الصافي فكره وقلمه في زعزعة النظام وارباك مضاجعه ، وهو يصف واقع حال الوطن من مأساة وظلم.

وختاماً لا يمكن القول إنّنا أعددنا دراسة متكاملة عن شخصية الصافي، ذلك طموح يصعب الوصول إليه وإنّ دراسة هذا الموضوع مازال مجاله واسعاً أمام الباحثين آملين من الإخوة الباحثين أن يتناولوا تراث كربلاء بشخصياتها الكرام.

الكلمات المفتاحية: عبد الرضا، الصافي، شهداء كربلاء، شعراء كربلاء