English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
عبد الجواد الكليدار ومنهجه في الكتابة التاريخية (تاريخ كربلاء العام) أُنموذجًا
أ.د. علي طاهر تركي الحلي

جامعة كربلاء/كلية التربية للعلوم الإنسانية/ قسم التاريخ

الملخص:

يعد البحث عن تراث الشخصيات العلمية والتنقيب عن سمات منهجهم في الكتابة التاريخية، أحد أبرز المحطات المهمة في مسيرة الدارسين، لما له من مشتركات معرفية لا تقتصر على دراسة شخصية بعينها، بل تعدتها الى تأشير الاطر العامة لمنهجهم التاريخي وعرضه بالتحليل والنقد إذا ما تطلب ذلك.

وعلى هذا الاساس جاء اختيار هذا الموضوع، الذي يتناول بالبحث السيرة الاجتماعية والعلمية لعلمٍ من أعلام مدينة كربلاء المقدسة، وأحد مؤرخي الجيل الأول فيها فضلاً عن كونه أحد افراد النخبة المثقفه ومن عوائل المدينة العلمية العلوية ذائعة الصيت (عبد الجواد الكليدار)، لذا جاء المبحث الاول بعنوان عبد الجواد الكليدار.. بيئته ونشأته وعوامل تكوينه الفكري مسلطاً الضوء على أبرز ما سبق من المطالب.

فضلاً عن تسليط الضوء على أبرز اللمحات المنهجية في كتابته التاريخية " تاريخ كربلاء العام" المخطوط أُنموذجًا، والتي من خلالها يمكن تشخيص أصالة ومكنة المعالجة التاريخية، واستخدامه الآليات الموضوعية اللازمة لذلك، لذا جاء المبحث الثاني بعنوان منهج عبد الجواد الكليدار في كتاب تاريخ كربلاء العام مشتملاً على أبرز سمات المنهج في كتاباته التاريخية ، أمّا المبحث الثالث فكان بعنوان مقاربات فكرية بين "تاريخ كربلاء العام "و مؤلفات أُخر.

الكلمات المفتاحية: عبد الجواد الكليدار، تاريخ كربلاء، منهج الكتابة.