English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
المنسوخات الكربلائية في دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة، الإصدار السادس
م.م. مصطفى ناجح الصرّاف

مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف

الملخّص

لم يكُن نَسْخ المخطوطات حرفة يمتهنها البعض فحسب، ولا فناً تظهر فيه مهارات مَن مارسها، بل إن هذا العمل لمّا توقّف عليه تقييد العلم وحفظ تراث الأمم وإبراز حضارتها أصبح من الأهمية بمكان أن يُندب لشحذ الأقلام للكتابة فيه، ومعرفة تفاصيله، وتخليد ممارسيه.

ولمّا كانت مدينة كربلاء المقدسة الشاخصة بأبي عبد الله الحسين عليه السلام حاضرة للعلم والعلماء، وميداناً لتنامي الحركة المعرفية، ظهر فيها العديد من نسّاخ المخطوطات، ولا يخفى أنّ في ترجمتهم وتسليط الضوء على نُسَخهم، إبرازا لدور مدينة كربلاء، وهو الهدف الرئيس الذي يصبو إليه البحث، فكان العمل على خمس وخمسين نسخة مما تضمنه دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة الإصدار السادس منه, والذي يُعد من أوسع الفهارس ؛ ليحقق الغاية المرجوّة منه.

وقد تضمّن في طياته مبحثا في المؤهلات لصناعة المخطوط في مدينة كربلاء، ومبحثا فيه عَرْضٌ لفهارس المخطوطات الصادرة من مؤسسة كاشف الغطاء العامة، والزيادة العددية في المنسوخات الكربلائية فيها، ومبحثا في صفات النُسَخ الكربلائية في الدليل وترجمة نسّاخها.

آمل أن يحظى البحث بالقبول من أبي عبد الله الحسين عليه السلام، وأن يكون الباحث دائم الاتباع له والوفاء إليه. إلى الله تعالى أرفع كفي لإنجاح طلبتي.

الكلمات المفتاحية: المنسوخات الكربلائية، دليل المخطوطات، مؤسسة كاشف الغطاء.