English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
الإيقاع الداخلي في شعر الحاج جواد بدقت: رائيته في رثاء الإمام الحسين عليه السلام أُنموذجاً
أ.م.د. شاكر أحمد طعمة العامري / م. محمد علي العامري

جامعة سِمنان/ كلية الأدب الفارسي واللغات الأجنبية/ قسم اللغة العربية و آدابها

الملخص

إنّ الذي يفرّق بين الشعر والنثر هو الموسيقى التي تأتي في أطر متناسقة مع جوّ القصيدة وأهداف الشاعر التي أخرجها لنا على شكل كلمات ممزوجة بمشاعره وذلك بواسطة انفعالاته الشعورية واللاشعورية.

تناول هذا البحث الموسيقى الداخلية لإحدى القصائد المعروفة للشاعر الحاج جواد بدقت التي رثى بها الإمام الحسين عليه السلام؛ فدرسنا التكرار في القصيدة بشقيه؛ تكرار الحروف وتكرار الألفاظ. وحسب علمنا، لم يقم أحد قبلنا بدراسة القصيدة التي درسناها، وهذه مزية البحث على غيره.

البحر العروضي الذي تقوم عليه القصيدة هو البحر الطويل المقبوض العروض والضرب والمكوّن من تفعيلتي فعولن ومفاعيلن، تتكرر كلّ منهما أربع مرات في كلّ بيت. والقبض أو الانقباض في طرفي البيت، أعني العروض والضرب، هو أنسب لحالة العُبوس الذي يرافق الحزن والألم والذي يناسب الرثاء.

يبدأ الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال والغزل. وقلما يخلو بيت من صنعة بديعية؛ فقد أكثر الشاعر من الطباق وردّ العجز على الصدر وندر الجناس لديه. وقد بيّنت الدراسة الصوتية للقصيدة أنّ تكرار بعض الحروف (الأصوات مع ميزاتها) كان في خدمة أهداف الشاعر والجو الشعوري للقصيدة.

الكلمات المفتاحية: رثاء الحسين عليه السلام، الموسيقى الداخلية، الإيقاع الداخلي، جواد بدقت.