English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
أسلوبية التشكيل الشعري عند شعراء كربلاء (القصيدة الحسينية اختيارا)
أ.د. كريمة نوماس المدني

جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الإنسانية- قسم اللغة العربية

الملخص:

حققت القصيدة الحسينية مكانة مائزةفي المشهد الشعري العربي والعراقي لما حظيت به من اهتمام كبير من لدن الشعراء الموالين لأهل البيت (عليهم السلام)، إذ سجلت علامة شعرية مائزة تجاوزت الزمكانية عبر خيال الشعراء الذين أصبحت لهم مصدر الإلهام الشعري والبوح الفكري والعاطفي ،والتي كان لها الدور البالغ في تحفيز المتلقي وإضفاء روح التفاعل مع القضية الحسينية العالمية ،فكان لشعراء كربلاء حضور فاعل وسط الساحة الشعرية الابداعية.

ومن هنا ارتأى البحث دراسة اسلوبية التشكيل الشعري الحسيني في الشعر الكربلائي وما صدحت به قصائدهم الولائية من أساليب شعرية لإنتاج قيم جمالية وإبداعية لها هويتها الولائية المائزة، فوقع الاختيار على مجموعة من الشعراء الكربلائيين الذين مثلوا القضية الحسينية بكل أبعادها السياسية والدينية والاخلاقية فكان من هؤلاء الشعراء الذين وقع الاختيار عليهم (الشاعر محسن أبو الحب الكبير والشاعر جواد بدقت والشاعر محسن أبو الحب الصغير ) ،وقد أفاد البحث من معطيات الدرس الأسلوبي في تفاصيل الدراسة، وانقسم البحث على مدخل تعريفي بالشعراء الذين مثلوا محور الدراسة ،وأما المبحث الاول فتضمن دراسة ظاهرة التشكيل الصوتي التي عُنونت ب(شعرية الإيقاع) والتي تمثلت بجانبين , الاول اهتم بدراسة (ظاهرة التناوب الصوتي _ الايقاعي ) وأمّا الثاني فدرس (التبئير الصوتي –التقفوي ) أمّا المبحث الثاني تكفل بدراسة انزياحية الصورة الشعرية بوصفها واقعة أسلوبية في شعرهم ،فكان على ثلاثة أقسام درست في القسم الاول (نسق التشابه والاستبدال ) واما المبحث الثاني فكان لدراسة (جمالية التركيب الانزياحي ) واما الثالث فكان مهتما بدراسة (جمالية تراكمية الافعال ) ، أمّا المبحث الثالث فتمثل بدراسة شعرية المفارقة وفي المبحث الرابع درست شعرية التكرار ثم ختم البحث بأهم النتائج التي توصل إليها البحث.

الكلمات المفتاحية: شعراء كربلاء، القصيدة الحسينية، أسلوبية التشكيل الشعري.