English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
المنهج الرجالّي للسیّد محمّد عليّ الطباطبائيّ المشهور بالمجاهد فی كتابه عمدة المقال
أ.م.د.رحيمة شمشيري

جامعة كوثر بجنورد، إيران

<h1>الملخّص:</h1>
يُعد السيّد محمد بن علي الطباطبائيّ المـُلقّب بـ"المجاهد" (ت1242هـ)من أعلام مدينة كربلاء المقدّسة، وقد خلّف آثارًا علميّة في شتّى صنوف المعارف والعلوم الدينيّة، واتّبع في ذلك مناهج متعددة تتناسب وطبيعة العلم الذي يخوض فيه، مستندًا في ذلك إلى حصيلته العلميّة وقدرته على مناقشة آراء السالفين من العلماء، ومن آثاره المهمّة كتاب (عمدة المقال في تحقيق أحوال الرجال) ؛ وهو كتاب رجاليّ.

تكفّل البحث بتسليط الضوء على منهجيّة السيّد المجاهد في كتابه هذا؛ برصد أهم المصادر التي اعتمدها في ترجمته لرجال الحديث، وأدواته في التعاطي مع مصطلحات هذا العلم مثال ذلك (المتّفق والمفترق) وغيرها من المصطلحات.

وقد قُسِّم البحث على مقدمة ومجموعة محاور فيها جملة من المطالب التي حاولنا عبرها كشف المسارات المنهجية التي سار على وفقها في تأليفه الكتاب.

ومن أهم ما توصّل إليه البحث أنّ السيّد المجاهد عُنيَ عناية كبيرة بآراء العلماء السابقين الخائضين في علم الرجال، ومن أبرزهم الميرزا محمد الاستراباديّ ، والعلّامة الوحيد البهبهاني، ولم يكتفِ بذكر آراءهم، بل اتخذ من مناقشتها ونقدها سبيلًا له؛ فعارض بعض ما ذهبوا إليه، كما تظهر بعض المباني الأصوليّة للسيّد المجاهد في معالجته لمسائل علم الرجال.

وقد اعتمدتُ المنهج الوصفي في تتبع المنهجيّة التي سار عليها السيّد المجاهد في تأليفه الكتاب، وثبتُّ المحاور الرئيسة تحت عنوان مطالب لتوضيحها .

الكلمات المفتاحية: المنهج الرجاليّ ، السيّد المجاهد، عمدة المقال.