English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
درامية صورة الإمام العباس (عليه السلام)في الشعر الكربلائي الحديث نماذج مختارة
أ.د رائد حميد البطاط/ م.م. تغريد خليل حامي

جامعة ذي قار /كلية التربية/ قسم اللغة العربية



الملخص

إنَّ نظرة الدارس أو القارئ للشعر الكربلائي الحديث تكشف له أن هذا الشعر ينماز بثرائه الدرامي القائم على الصراع والحدث والحوار والشخصيات؛ لما يتميز به من تناسق إيقاعي وموسيقى في تنظيم عالٍ للغة الشعرية عبر التكثيف الإيحائي الرامز بعمق الصراع الدرامي من تجسيد اعمق حقيقة جوهرية شهدها التاريخ ، وبذلك حققت العناصر الدرامية في النص جوهرها الفني والموضوعي من جانب، وغايتها القصدية في توصيل الحقيقة الأساسية في النص من جانب آخر.

وعلى هذا الأساس فإن العرض الدرامي للأحداث المتتابعة تتابعاً سببياً ومنطقياً يتضمن اقصى حد من التوتر والدراما في عرض وجهة نظر شخصية الإمام العباس (عليه السلام) المتزامنة مع وقوع الاحداث وتأزمها ، فهي تتنامى وتتصارع لتصل إلى نهاية درامية منطقية ، تنم عن وعي واضح بهذه الأحداث المتأزمة التي تكشف عن الإحساس الانفعالي لشخصية محورية تكون حاضرة بكل ما فيها من حركة وفعل وتوتر تؤثر بشكل مباشر وواضح في فعالية التلقي ومصيرها ، زد على ذلك تقضي إلى كون درامي نسقي وموضوعي قادر على الإقناع والتأثير ، ويوفِّر في الوقت نفسه لذّة تلق جمالي عالي الكفاءة .

ومن ذلك تهدف الدراسة إلى البحث في الشعر الكربلائي الحديث عن صراع الشخصية المركزية مع تناقضات الحياة عبر دراسة الصراع الدرامي بأنماطه وأشكاله في شخصية الإمام العباس (عليه السلام) نفسها ، بما فيها من إرادة قوية وتحدٍ كبير، التي انعكست انعكاساً كبيراً في جوهر الأحداث الدرامية المعبرة عن حقيقة الظلم والطغيان ، ومصورة تصويراً دقيقاً عمق المأساة وشدة وقعها في نفس الشخصيات ، وعليه تتسق الروح الدرامية مع القوة الشعرية المكثفة في النص الشعري اتساقاً واضحاً، لأجل ابلاغ حقيقة جوهرية مقصودة بإطار درامي مكثف باعث على تحريك الأحاسيس والانفعالات الوجدانية ، مما تجذب انتباه القارئ وتشده إلى آخر لحظة في قراءة النص الشعري بصورة متواصلة ومتفاعلة ، وفي ضوء ذلك تقوم الدراسة على الأحداث الدرامية المؤثرة ، إذ تم تحديد أهمية الحدث الدرامي بوصفه عنصراً فاعلاً ومتفاعلاً في النص ويكتسب خصوصيته وتأثيره بتفاعل الشخصيات وتصادمها مع أحداث متوالية توالياً سببياً ومنطقياً ، والتي شكلت صورة درامية أكثر فعالية في الكشف عن تأزم الشخصية المحورية وتصارعها في مشهد درامي محدد .

الكلمات المفتاحية: الشعر الكربلائي، صورة العباس، الدرامية.